أنت غير مسجل في منتديات منارة أبو قرون . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
   

 

         :: واحدة سمينة دايره صاحبنا يحبها بالقوة وكتب فيها.. (آخر رد :هشام سعد)       :: برنامج لمصابي السكري مجرب (آخر رد :هشام سعد)       :: برنامج تخسيس وأخر للتسمين وآخر لمرضى السكري (آخر رد :هشام سعد)       :: مكالمات مجانية : احصل على 180 دقيقة مكالمات مجانية (آخر رد :مها الغنيمى)       :: برنامج 9.0 ChrisTV شاهد اكثر من 4000 قناة فضائية مشفرة مجانا (آخر رد :مها الغنيمى)       :: بالفيديو ..مشاجرة بين نجوى كرم ورجل على المسرح (آخر رد :مها الغنيمى)       :: صور مجوهرات جميله 2015 - احدث تصميمات المجوهرات (آخر رد :مها الغنيمى)       :: فإذا سألت عن الشيعة (آخر رد :الرشاش)       :: بنات وأولاد الزمن (آخر رد :هشام سعد)       :: اداة كاسبر لحذف والتخلص من الفيروسات Kaspersky Virus Removal Tool (آخر رد :مها الغنيمى)       :: داعش والحرب القادمة ضد السعودية ...وتحريض لقتل الشيعة (آخر رد :السيف اليماني)       :: عملاق تسريع الجهاز وتنظيفه من الاخطاء Uniblue SpeedUpMyPC (آخر رد :مها الغنيمى)      


آخر 10 مشاركات واحدة سمينة دايره صاحبنا يحبها بالقوة وكتب فيها.. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 )       برنامج لمصابي السكري مجرب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 )       برنامج تخسيس وأخر للتسمين وآخر لمرضى السكري (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 4 )       نور التصوف وحقيقته .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 68 )       بنات وأولاد الزمن (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 21 )       فإذا سألت عن الشيعة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 18 )       الخبر الأكيد قالوا الشيعة إنكشت (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 52 )       اولاد الخليفة حسن كالجتة البلاء راااس بعد فقدهم للكباشي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 123 )       ياالكباشي حوار الشيعة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 188 )       داعش والحرب القادمة ضد السعودية ...وتحريض لقتل الشيعة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 94 )      
مختارات      العِـلمُ يُجدِي ويَبْقَى للفتى أبـدا والمَالُ يَفنى وإنْ أجْدَى إلى حِينٍ      
 
العودة   منتديات منارة أبو قرون > الأقسام العامة > المنتدي العــــــــــــــــــام
 


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 05-28-2011   #1
كبير المراقبين
 
الصورة الرمزية السيف اليماني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,544
معدل تقييم المستوى: 149
السيف اليماني سيصبح متميزا في وقت قريب السيف اليماني سيصبح متميزا في وقت قريب
إرسال رسالة عبر AIM إلى السيف اليماني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى السيف اليماني إرسال رسالة عبر Skype إلى السيف اليماني
افتراضي "الحرامية " في ام درمان زمان ... بقلم شوقي بدري .. طريف جدا .. ..

الحرامية في امدرمان
شوقي بدري


" شوقي بدري " من اسرة بابكر بدري العريقة واحد ابرز كتاب الصحافة السودانية والمواقع الاليكترونية ... تميز بكتابات تغوص عميقا في المجتمع السوداني لا تجدها الا عنده ... خاصة قصص الحكايات الاجتماعية لمجتمع ام درمان في الثلاثينات والاربعينات .. وبعد ابرز من وثق طرائف ونوادرالهادي الضلالي وود نفاش نظرا لقربه ومعرفته اللصيقة بهم .. ..
هنا يوثق للحرامية واللصوص وعالمهم السفلي في ام درمان زمان .. باسلوب سلس وفي غاية التشويق ... يبقي الضوء علي اخلاقهم .. وسلوكياتهم في السرقة وما تمثله لهم من قيم وثقافة .. ونظرة المجتمع المتسامحة لهم .. ..
..

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



في السودان الحرامي كلمة تكاد تكون جديدة. زمان الكلمة كانت السراق. ولهذا لا يزال الناس يقولون على المتسلل في لعبة الكورة بسارق. واذكر احدى الخالات اثر مجادلة وشكلة مع ابنها, ان تدخلت وسألت عن السبب...وقالوا لها ولدك سارق..فقالت اجي!! ..ولدي بسرق. ولدي الدايرو بيلقى..كان ما جابوا ليهو ابو خيلانو واعمامو في. فقالوا لها لا سارق في الكورة..زفقالت كان داير 10 كور يجيبوهم ليهو..وعندما افهموها بأن الموضوع هو لعب ولم يسرق اي حاجة...قالت لإبنها ...تاني اللعب الفيهو سرقة ده ما تسوي..يشيلوا حسك ساكت..

الذي يسرق الابل لا يعتبر سارق. بل يعتبر بطلا و راجل. والهمباتة كذلك يسرقون. ولكنهم يفتخرون بسرقتهم وبنشاطاتهم ويؤلفون الشعر ويتحدثون عن سرقاتهم. ولكن السارق هو من يأتي في الليل ويسرق. و بعد ان شيدت المدن صار هؤلاء زوار الليل الذين يقفزون من فوق الحائط. ولهؤلاء لا ينظر الانسان بعطف وفي اغلب الاحيان يجدون الضرب و التعذيب والاهانة ويتفنن الناس في عقوبتهم. ولكن لا تخلو المواجهات معهم عن بعض المواقف الفكاهية.

الهادي الضلالي متعه الله بالصحة يعرف كل اهل امدرمان من الوزراء والحكام الى الشحادين واللصوص والنشالين. وعندما قفز لص من فوق سور منزلهم قبل الفجر, وهذه افضل فترة لزيارة المساكن بدون اذن. لأن الناس يكونون مستغرقين في آخر نومة. قال الهادي مستغربا (كوكو البجيبك من القماير في الوقت ده شنو لي بيتنا)
خالي شقيق والدتي الاكبر مبارك خليل وهو شاعر...يقول في صدر ديوان شعره الذي لم يطبع..
انا ومن اكون سوى انا اسم يردده المهني في التحية والمنا .

إشارة لإسمه مبارك. درس فس مصر في الاربعينات وعاش في المانيا في الخمسينات وعمل كمدرس في الجزائر لفترة. وكان يسكن وحيدا في منزل والده في بيت المال فريق السيد المحجوب.
اللصوص عادة لا يقصدون اي منزل الا بعد التأكد والطواف حوله. او يستقون المعلومات من خدم المنزل, العواسة وبعض الوداعيات (إنسايد إنفورميشن). ويبدوا ان اللص لاحظ ان المنزل يخلو من الرجل الداخلة و المارقة..وتسور اللص المنزل. وهو في اعلى الحائط وجد خالي مبارك وهو في جلساته التي تمتد الى الفجر يتأمل ويفكر ويدخن. وقال له بحرارة ( اتفضل ...اتفضل ..يا اخي) ويبدو ان اللص الى الآن محتار من حرارة الترحيب.
كما اوردت في حكاوي امدرمان, فإن اخونا (....) كان قويا في شبابه. وفجأة وجد لصا في الحوش. فناداه (تعال هني) واشار الى بنطلونه الذي على الكرسي ..قائلا (في جوه البنطلون ده في 2 جنيه شيل جنيه وخلي جنيه. تاني ما اشوفك بي هنا). وبعد فترة بينما الاخ جالسا بين بعض الاصدقاء في الموردة, في الريفيرا اتى وقت دفع الحساب. فقال لهم الجرسون..الحساب مدفوع ..وبالسؤال عن من الذي دفع الحساب..اشار الجرسون الى شخص يجلس بالقرب منهم. ولم يتعرف عليه اي منهم. فسألوه بتعرفنا من وين. فأشار الى الأخ...و بالسؤال بتعرفني من وين؟. قال كيف يا اخي موش قلت لي شيل جنيه وخلي جنيه..وصرخ صديقنا بأعلى صوته مستغربا ..الحرامي!!..فقال الحرامي ..في لزوم للفضائح يا اخي!!..

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 16
عدد المشاركات : 4,544
بمعدل : 2.69 يوميا
عدد المواضيع : 1600
عدد الردود : 2944
الجنس : الجنس : ذكر
0 عرب منسيين قتلوا في هجمات 11 سبتمبر ولا ذكري لهم منذ 10 سنوات

0 الفجر الكاذب .. ( ليل) العنصريين الطويل .. الهندى عز الدين

0 غدا القطن الكمروني x الهلال .. .. مباراة الحسم - ملف كامل -

0 الهوية ... بين الإستعلاء و الإستعلاء المُرْتَد و الإنتماء المبتور

0 من خلا بربه في ليلة .. .. لم يخذله في نهاره منقول

0 مبارك معتقل !!! اللهم لاشماتة .. عبد البارئ عطوان

0 شاب يمنى يعثر على اقدم نسخة قران باحد الكهوف

0 سلفاكير يبكي - شاهد اكثر من 10 صور لاول يوم للاستفتاء

0 ما تقبل ظهوره من جسد زوجتك من حق الاخرين ان يروه

0 حركة 21 يناير : بداية سقوط طاغية ارتريا " أسياس افورقى"

0 فيديو : في هذا البيت البسيط عاش الرسول -ص- وفتح منه العالم

0 حمام الحرم ينقذ حاجة سودانية ! ! ! بالصور

0 كادوقلي : في الخمسين من عمره ويغتصب ابنته وعمرها 7 سنوات

0 ضربة أمنية : تحقيقات وتهم واسعة لاذاعة دبنقا لتعاونها مع المحكمة الجنائية

0 المنارة تكتسح المنتديات وتسجل ارقاما عالية

0 اسمعيل الازهرى أبو الاستقلال والذكرى 57 لاستقلال السودان

0 النسيان عند الطلبة له حل ! ! ! ! ! !

0 لغة الضاد -2- مقتضفات لغوية مفيدة

0 الشرطة تداهم جلسة (زار) تدار فيها الخمر وطقوس الشعوذة

0 معلومات هامة للذين يرغبون في الدراسة بماليزيا




التعديل الأخير تم بواسطة السيف اليماني ; 05-28-2011 الساعة 10:09 AM
السيف اليماني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2011   #2
كبير المراقبين
 
الصورة الرمزية السيف اليماني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,544
معدل تقييم المستوى: 149
السيف اليماني سيصبح متميزا في وقت قريب السيف اليماني سيصبح متميزا في وقت قريب
إرسال رسالة عبر AIM إلى السيف اليماني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى السيف اليماني إرسال رسالة عبر Skype إلى السيف اليماني
افتراضي الحرامية في ام درمان - 2-

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شوقي بدري وزوجته الفضلي فادية




قد تبدو هذه القصص غير مصدقة. ولكن فلنستشهد بما قال الاستاذ محمد خير البدوي في كتابه قطار العمر. عندما حكم عليه في الاربعينات بالسجن ايام الحكم البريطاني بسبب نشاطه السياسي واتهامه بضرب قاضي إنجليزي بطوبه في المحكمة وقطع اذنه. وجد الاستاذ نفسه في السجن . وكان هنالك احد اهلنا الرباطاب وإسمه عبدالرحمن قرشي. وحرفته السرقة وما يعرف بالكسر المنزلي او زوار اللليل. وطاف بمعظم سجون السودان. ويقول الاستاذ محمد خير ( ومن حكاياته انه تسلل ليلة الى بيت في امدرمان واهله نيام.وداهمته لسؤ حظه نوبة سعال ايقظت من في البيت. فتسلق الجدار هاربا وتبعه رب البيت. وظل جاري وراءه لا يمسكه. كلما لحق به في آخر الشرع فيعود قرشي راجعا ويواصل صاحب البيت خلفه ..كأنهما عداءآن في مضمار سباق. امتد السباق ساعة كاملة. طوى الاثنان الشارع جيئة وذهابا 20 مرة. حتى نال قرشي ما نال من التعب فجلس على الارض. لاهثا لا يستطيع حراكا, امام البيت الذي كان بداية الملحمة المنحوسة!!. ويمضي قرشي في حكايته المآساوية قائلا..إن رب البيت كان نبيلا (ود ناس). إقتاده الى داخل البيت قدم له ماء باردا اطفأ ظمأه وأطعمه, ودعاه لقضاء الليلة في ضيافته حتى الصباح. قبل قرشي الدعوة لأنه مرهق للغاية لا يقوى على المشي خطوات. نام قرشي نوما عميقا على فراش وثير وتحت مروحتين في غرفة عبقة برائحة البخور. ودعه صاحب المنزل في الصباح راجيا الا ينقطع عن زيارته في المستقبل).

الاخ و زميل الدراسة نصر جبارة ولاعب فريق الموردة, كان صاحب جسم رياضي ولم يكن يدخن. وكان مشهورا بالسرعة ومن ابطال الجمباز في مدرسةالاحفاد. عاجله لص بضربة عكاز استوعبها نصر بجسمه القوي وقفز اللص الحائط هاربا. متجها نحو حمدالنيل لكي يختبئ في الخيران. وتابعه الاخ نصر جبارة رحمة الله عليه وهو في حالة جكة خفيفة. وعندما لحق بهم اهل الحي في حمد النيل كان اللص منبطحا ارضا وهو في حالة انهيار ويناضل لكي يتنفس. ونصر كان يقف وكأنه لم يسخن بعد. ولكن منع الناس من الفتك باللص.
الصديق العزيز إسماعيل دفع الله الفيل كان رقيق العود ومسالما. حكى مرة عن اللص الذي لم يجد ما يسرقه في منزلهم في امدرمان - حي السروجية. وقام اللص بإنتزاع الساعة اسماعيل الذي كان نائما. ويقول إسماعيل جبد الساعة لحدي انا ما لقيت نفي قاعد بدل ما كنت راقد في السرير. ولمن فتحت عيني كان في راس الحيطة وقبل ما افتح الباب إختفى من الشارع..ما عرفتو مشى جنوب ولا شمال. كان توام الروح بلة رحمة الله عليه يداعب إسماعيل الفيل كثيرا. يا اخ انا عرفت انو الحرامي صحاك وانت ملص ليهو الساعة ودخلت جبت ليهو شوية قريشات..تقول لي نتل الساعة....ونضحك. إسماعيل كان جنتلمان بمعنى الكلمة. شقيقه الرشيد رحمة الله عليه كان ضابط بوليس..يمكن الحرامي كان عندو غبينة مع البوليس..
ابن العم الصادق بدري كان شخصية مشهورة. ومحافظ مشروع الجزيرة وجد مجموعة من الناس وهو في طريقه الى قبة المهدي لصلاة الفجر وهم يحيطون بلص. وحال بينهم وبين اللص. ومنعهم من ايذائه. وقال ده راجل مسكين محتاج. فقالوا محتاج شنو ده حرامي.فأشار الصادق بدري لأسلحتهم من عكاكيز مواسير .وقال في زول ما محتا بيعرض نفسو لي حاله زي دي. فأنصرف الناس عنه واعطاه الصادق بدري ما كان في جيبه وتركه لحاله.

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 16
عدد المشاركات : 4,544
بمعدل : 2.69 يوميا
عدد المواضيع : 1600
عدد الردود : 2944
الجنس : الجنس : ذكر
0 قناة "نور" الفضائية السودانية الجديدة .. هل هى شيعية ؟

0 مؤذن في حالة سكر تام .. يؤدي الاذان في غير وقته .. ويحاول اغتصاب شقيقته

0 الشلوخ والوشم فى الادب السودانى ( 1 من 2 )

0 كيف يجب ان يكون صيامك

0 دجال يخدع رجل اعمال - 2 مليار- ويتركه علي الحديده- صورة الضحية

0 أسمر جميل رائعة الكاشف بصوت فنانه سوريه

0 وفاء امرأة ... وحب فتي ! ! ! جديرة بالاطلاع

0 الطماطم لمكافحة السرطان والبدانة معا

0 رحبوا معي .. بالدكتورة .. الشاعرة .. الاديبة ... أم حلا

0 القبلية والمناطقية ،وراء أنشقاق رجل اليمن القوي: اللواء علي محسن الاحمر

0 البنك المركزي الاماراتي يحذر من "قلم سحري" يزول حبره بعد ساعة

0 شاهد صور البيت الذي قتل فيه بن لادن .. ... ثمن الخيانة ! ! !

0 سماحة الشيخ/ابراهيم المختار اول مفتى للديار الارترية "صور"

0 التربية ...... بالحب

0 التقية في أبشع صورها :خامنئي يفتي بتحريم الاساءة الي الصحابة وزوجات الرسول

0 المنقه : ملف كامل بالصور/ شرائح / عصائر

0 طلـــــــــّـــــــــقني !!!!

0 أغنية لعثمان اليمني تنتقد الانقاذ

0 تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب يتبني مقتل الزعيم الروحي لجماعة الحوثي

0 أسرار الاطاحة بالترابى وعلى عثمان .. ..




التعديل الأخير تم بواسطة السيف اليماني ; 05-28-2011 الساعة 10:06 AM
السيف اليماني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2011   #3
كبير المراقبين
 
الصورة الرمزية السيف اليماني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,544
معدل تقييم المستوى: 149
السيف اليماني سيصبح متميزا في وقت قريب السيف اليماني سيصبح متميزا في وقت قريب
إرسال رسالة عبر AIM إلى السيف اليماني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى السيف اليماني إرسال رسالة عبر Skype إلى السيف اليماني
افتراضي الحرامية في امدرمان 3

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وانا في التاسعة من عمري وكنا نسكن في حي الملازمين. كان باب الشارع مفتوحا كعادة امدرمان قديما. وقديما لم تكن ابواب الشوارع تغلق. وحمل الشخص كل الملابس التي كانت على طاولة المكوه. ويبدو انه قد استعجل. والملابس كثيرة فخبط الباب خبطة واضحة لفتت نظر اثنين من الخدم اللذان قضيا كل اليوم في الكي. فلحقا به الا ان اختي نضيفة منعتهم من ضربه وإلحاق الاذي به. كان هذا في فترة العشاء والرجل كان حسن المنظر ويرتدي بنطلون وقميص. ولكن كان يبدو مشوشا واثار السكر بادية عليه. ويبدو انه كان مارا فشاهد طربيزة المكوة والباب المفتوح. وهذا يؤكد النظرية ان الفرصة تخلق اللص. واذكر انه رفع صوته على رجل البوليس الذي اتى لأخذه وان رجل البوليس صفعه. وان والدي طلب منه ان لا يرفع يده على اللص.

عندما كنا نسكن في السردارية في امدرمان كنت اذهب كثيرا الي محكمة القضاة الوسطى, الجنائية و القروية والشرعية التي تتواجد في تلك المنطقة. وفي احد الايام قدم شاب يبدو مؤدبا (ابن ناس) وتهمته كانت سرقة نص شوال فول. وعندما قرئت التهمة عليه بواسطة رجل البوليس, قال حاصل يا سعادتك وانا غلطان. وعذره كان , انه كان مارا امام الدكان وشاهد شوال الفول امام الدكان والدكان مقفول ..قبل المغرب. والشاب قد اتى من (قيلة سكر) فوضع شوال الفول على الدراجة وقاد الدراجة. مفكرا في بيع شوال الفول ومواصلة القعدة. الا ان البعض لحق به واخذوه للبوليس. واذكره يقول للعم عبدالرحيم محمد خير قاضي المحكمة ..والله يا مولانا انا ما سراق لكن الفي راسي.

في نفس اليوم قدم شخص آخر طويل القامة انكر بشدة بأنه سراق. بالرغم من المعروضات التي احضروها. فعندما طارده اهل الدار و اهل الحي. سبق الجميع واظن ان اسمه كان سليمان. وكنت اشاهده بعد ذلك في مقاهي امدرمان وكان ثابت الجنان. يتكلم بدون لعثمة.

عندما تواصلت المطاردة وكان البعض يلتحق بالسباق وهو بنفس جديد. احس سليمان بأن فرصته في الهرب تكاد ان تكون معدومة لأن المطاردين يتجددون. فأنتظر في احد الاركان وانضم الى المطاردة وبدأ في توجيهها ( بهني ..شايفو دخل هني ....الزول ده نط في البيت ده) واستمرت المطاردة وسليمان على رأسها. الى ان انضم اثنين من السواري. وتعرف عليه احد السواري كأحد زوار الليل. وانكر سليمان اي صلة له بالمسروقات. وكان يقول لرجل السواري يا امباشا انا بساعد فيك تقول لي انا حرامي. وكان يستجوب الشهود.و تضاربت اقوالهم والبعض يقول انه كان مشترك معهم في المطاردة. ولم يستطيع القاضي إدانته بالرغم من انه معروف.

آدم قطية كان من اشهر رجال العالم السفلي في امدرمان وكان يتميز بلحية ونضارة سوداء في النهار لم يكن ضخم الجسم ولكن اشتهر بالقوة والشراسة ولم يكن من الذين يقفذون الاسوار كان متخصصا في كسر الدكاكين والخزن. وهؤلاء عادة لا يحترمون النشالين او من يقفزون فوق الحائط. و آدم كان ركيب في المقاهي وكان لاعب ورق يضرب به المثل. وصديقنا عثمان رحمة الله عليه لأنه كان حريف كان يطلق عليه اسم قطية وعرف بهذا الاسم طيلة حياته. آدم اصيب في معركة شرسة وتحطمت اضلعه وصار يمشي منحنيا او كما كانوا يقولون ..كاسر جنبه. وبما ان عملية الكسر المنزلي والسرقة ترتبط بفئة عمرية معينة مثل لعب الكرة او اي رياضة اخرى فإن السراق عادة ينزل المعاش قبل سن الثلاثين.

في سنة 1963 كان محمد صالح عبداللطيف وقيع الله قاضي جنايات امدرمان يشاطرنا السكن في المنزل لأنه زوج اختي . وبمثابة الوالد والاخ الاكبر. وسألني في بعض المرات اذا كنت اعرف آدم قطية نسبة لصلتي بأهل العالم السفلي. وآدم بعد ان ترك الكسر بدأ في بيع الصنف في منزله شرق قبة الشيخ دفع الله. وفي احد الايام ملأ احد اللصوص حقيبة بما غلا ثمنه وخف حمله فأحس به اصحاب الدار فطوح بالحقيبة خارج الحائط وقفز خلفها ولم يكن في استطاعته ان يحمل حقيبة و يركض. فترك الحقيبة واطلق ساقيه للريح. فالحرامي الذي لا يستطيع ان يركض لا يستطيع ان يعمل. فأخذ آدم قطية الحقيبة و ارجعها لأصحاب المنزل. وشك اصحاب الحقيبة في ان له صلة بالسارق الا ان آدم قال انه كان مارا وشاهد اللص قافزا من الحائط. فأخذ الحقيبة وقدمها لأهلها.

بالنسبة لي كان الامر واضحا, آدم وكثيرون من عتاة المجرمين عندما يتقدم بهم العمر كانوا يوظفون شبابا ويعلمونهم اسرار المهنة. وكيف يتعاملون مع القانون. احد اخوتنا الكبار كان المجرمين يأتون اليه ويأخذون منه إستشارات قانونية مدفوعة الأجر. ويقول لهم, قولوا لصاحبكم ده في الحراسة ..ما يقول كده ..لو قال كده الموضوع ده حا يوقعو . او يقول لهم الشغلانة دي ما فيها فايدة ..زولكم ده التهمة لابساهو ...ما نزعل القاضي ساكت. يقوم يزيد ليهو الحكم. خلي يعترف ..ويوري القاضي انو عندو ظروف امو عيانة او اي حاجة.

لأنني كنت اعرف ان آدم كان (مادة) واصحاب المادة 77 أ كانوا مترددي الإجرام. وهذا يعطي الحق لأي قاضي ان يكم عليهم بالسجن لفترة قد تمتد 5 سنوات لجرائم قد تعتبر بسيطة. كما تسمح المادة للقاضي ان يتساهل في الأدلة. قانون عقوبات السودان الذي كان مبنيا على النظام الانجلو ساكسوني وهنالك إقتباس من القانون الهندي والاعراف السودانية, كان يعتبر ان اي شك هو لصالح المتهم وان المتهم برئ الى ان تثبت إدانته. واذكر انني قلت لمحمد صالح عبداللطيف. أن آدم قطية كان مصابا في جانبه الايسر وانه لم يكن يستطيع ان يجري. عندما سأله اهل المنزل لماذا لم يركض خلف اللص كما متوقع..قال آدم الجماعة ديل بيجرو زي القطر الواحد ما بيقدر يحصلهم. ومحمد صالح كان يقول لي هل من الممكن ان آدم كان شريكا مع اللص وانه تصرف بذكاء ولأنه كان يعرف ان لن يستطيع ان يركض فقد تظاهر بإرجاع الشنطة. فقلت له هل هذا يدينه؟. وطلبت من محمد صالح ان يتلطف به لأن إرساله للسجن كان يعطي الفرصة لأعداءه الكثيرين في السجن ان ينتقموا منه. وانتهى الامر ببراءة آدم.
ولقد تقدم العمر بآدم وكان عادة يتواجد في منطقة السوق ويسكن في حي الشيخ دفع الله. وجنوب سينما الوطنية. واخبرني عبدالمنعم بدري بأنه في آخر ايامه كان يجلس في محطة البنزين جنوب سينما امدرمان وعندما يشاهد اهل امدرمان القدامى يشير عليهم من بعد. وينزلون من سياراتهم ويحيونه ..كيفك يا آدم.. ويعطونه ما فيها النصيب.
شاهدت آدم قطية وبعض كبار المجرمين يقفون بإحترام عندما يمر العم ضرارا او الصول شنب الروب نسبة لشنبه الابيض. ويبالدونه بالتحية ..اهلا عمي ضرار. ويرد على تحيتهم بأحس منها. واخبرني ابنه وزميل دراستي في الكتاب وفي الثانوي التوم حسن الذي صار طبيبا. بأنه عندام كان يحضر الطعام لوالده في المركز كان يعطي جزأ منه لآدم قطية او احد مترددي الإجرام من امدرمان الذي يكون في الحراسة. وهذه روح امدرمان.
هؤلاء الرجال كانوا يكرهون النشالين الذين يتربصون بشخص في زريبة المواشي او في زحمة المولد وينشلون محفظته ويحرمون اسرته من حلاوة العيد. او من يقفزون خلف الحائط ويسرقون الذهب او مدخرات اسرة مسكينة.

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 16
عدد المشاركات : 4,544
بمعدل : 2.69 يوميا
عدد المواضيع : 1600
عدد الردود : 2944
الجنس : الجنس : ذكر
0 التحرش والممارسات الجنسية بالجامعات

0 الخليفة يوسف محمد ابو قرون ضيف الكرسي الساخن رقم (2)

0 أهل بيت النبي ووجوب محبتهم

0 الحضري يتوجه للسودان ومجلس الشعب يمنعه من الحصول على الجنسية السودانية!

0 الهيئة القومية للاتصالات تعد دراسة لحجب موقع الفيس البوك

0 صللا ة الشيعة - فيديو

0 متصفح ميكروسوفت الجديد Internet Explorer 9 Beta Build 9.0.7930.16406 بامكانات هائلة

0 أخبار فورميلا 1 : فيتيل عريس احتفال فيا - توجد صور-

0 الــقُــفّــة ...

0 نصف اندية الدوري الانجليزي الممتاز يملكها أجانب

0 الزوجة الصينية - عرض حاص للعزاب- اضحك لمن تقع

0 Grammar Revision : قواعد اللغة الانجليزية - صف ثالث ثانوي-

0 ويكيليكس : الرئيس السوداني عمر البشير "سرق مليارات الدولارات

0 حوار بين الماء والنار

0 في ايران : مكاتب تزويج رسمية توفر " زواج المتعة " والطلب يتزايد عليه

0 قرار اداري رقم (25)حظر العضو/ شيطان ود دقيدق

0 اتحاد الصحفيين يواجه فاطمة شاش بانذار ويمنعها الكتابة

0 نور التصوف وحقيقته ..

0 الرابط : للنقل المباشر لمباراة الهلال والجيش

0 الفيل المصري بدأ ثورته .. .. بقلم عبد البارئ عطوان



__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
السيف اليماني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2011   #4
ركن اول
 
الصورة الرمزية ود رحمة الله
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,809
معدل تقييم المستوى: 152
ود رحمة الله على طريق التميز
إرسال رسالة عبر MSN إلى ود رحمة الله إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ود رحمة الله إرسال رسالة عبر Skype إلى ود رحمة الله
افتراضي

والله مجهود كبير يا السيف اليماني ........نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ود رحمة الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ام درمان/ حرامية/زمان


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 14 ( الأعضاء 0 والزوار 14)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:49 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd ala7laam4.com
استضافة الاحلام ديزاين