أنت غير مسجل في منتديات منارة أبو قرون . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
   

 

         :: تطبيق مجاني للهواتف النقالة لتعلم اللغة الفرنسية (آخر رد :المسكينة)       :: اجعل جوالك معلمك الخاص مع هذا التطبيق لاتقان اللغة الانجليزية (آخر رد :هبه حماد)       :: اولاد الخليفة حسن كالجتة البلاء راااس بعد فقدهم للكباشي (آخر رد :المرشد)       :: كورس مجانى لتعلم اللغة الانجليزية من البداية وحتى الاحتراف (آخر رد :مها احمد محمد)       :: هوس المهديه لدي النيل ابوقرون (آخر رد :الشيخ محمد ملاح)       :: عبد الله بن أبي بن سلول كبير المنافقين (آخر رد :الهدهد)       :: من مقدمة كتاب عقيدة الشيعة والتشيع في السودان (آخر رد :الشيخ محمد ملاح)       :: من مقدمة كتاب عقائد الشيعة والتشيع في السودان (آخر رد :محمد الخليفة حسن ابوقرون)       :: عقائد الشيعة بإختصار (آخر رد :الجيلي ابوقرون)       :: ياود البادية مالك بقيت ممجوج (آخر رد :الجيلي ابوقرون)       :: ياالكباشي حوار الشيعة (آخر رد :البركان)       :: الرد المفروز للترلة المنبوذ (آخر رد :الجيلي ابوقرون)      


آخر 10 مشاركات تطبيق مجاني للهواتف النقالة لتعلم اللغة الفرنسية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 )       الشيخ الخليفة حسن ابوقرون يتبراء من افكار النيل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 27 - المشاهدات : 4256 )       اجعل جوالك معلمك الخاص مع هذا التطبيق لاتقان اللغة الانجليزية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 21 )       الشيخ محمد الخليفة الحسن ابوقرون وكتاب عقائد الشيعة والتشسع في السودان (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 171 )       اولاد الخليفة حسن كالجتة البلاء راااس بعد فقدهم للكباشي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 36 )       عبد الله بن أبي بن سلول كبير المنافقين (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 61 )       كورس مجانى لتعلم اللغة الانجليزية من البداية وحتى الاحتراف (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 42 )       صلاح بن الباديه يكذب على صحيفة الخرطوم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 123 )       هوس المهديه لدي النيل ابوقرون (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 38 )       من مقدمة كتاب عقيدة الشيعة والتشيع في السودان (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 64 )      
مختارات      لا يَعْرِفُ الشَّوْقَ إلا مَنْ يكَابِدُه ‏ ولا الصبـابةَ إلا مَنْ يُعَانيهَـا      
 
العودة   منتديات منارة أبو قرون > الأقسام العامة > ملف الشيعة في السودان
 


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 05-20-2010   #1
عميد المنتدي
 
الصورة الرمزية بن الخطاب
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,937
معدل تقييم المستوى: 20
بن الخطاب سيصبح متميزا في وقت قريب بن الخطاب سيصبح متميزا في وقت قريب
افتراضي تفسير سورة عبس وتولى عند الشيعة والسنة


تفسير سورة عبس وتولى عند الشيعة
فيما يلي مقارنات بسيطة لتفسير سورةعبس وتولى عند الشيعة وأهل السنة ليستبين الجدل القائم ونعرف المناهل المستقاه للمتحدثين ومصادر هم في الحديث.
جاء في تقريب القرآن إلى الأذهان للإمام الشيرازي الراحل في شأن نزول سورة عبس ما يلي:
ـ عبس وتولى ـ وقد نزلت هذه السورة في عثمان بن عفان، حيث كان عند الرسول مع جملة من أصحابه، فجاء أعمى وجلس قرب عثمان، فعبس عثمان وجهه وتولّى عنه وجمع ثيابه، وأقبل على بعض الجالسين الآخرين الذين كان لهم ثراء فنزلت الآيات» ثم واصل كلامه وقال: «ومن الغريب أن بعض بني أمية المبغضين للرسول نسب هذا الأمر إلى الرسول لتبرئة ساحة قريبهم: عثمان،

وقال: إن الرسول هو الذي عبس وتولّى، مخالفاً بذلك نصّ القرآن العظيم: «وإنّك لعلى خلق عظيم وعزيز عليه ما عنتّم، حريص عليك، بالمؤمنين رؤوف رحيم
ثم استمرّ في كلامه وقال: «ثم جاء جماعة من الوهابيين فأخذوا يلحسون قصاع بني أمية في نسبة هذه السبّة إلى الرسول... وقد صار ذلك حراباً في أيدي الصليبيين في الهجوم على الرسول، حتى أن بعض كراريسهم كتبت: أيّهما خيرٌ المسيح أو محمد؟ فإن الأول كان يبرئ الأعمى بنصّ كتابكم، والثاني كان يعبس ويتولّى إذا جاءه الأعمى بنصّ كتابكم» ـ


أو أنك تقصد انك الذي فهمته أنت من الآية الكريمة من سورة عبس أن الرسول هو الذي عبس فهذا ليس صحيح و لا نفسر القرآن على حسب فهمنا القاصر فهذا خطأ لا بد من الرجوع إلى التفاسير الشيعية الحقة ..
قال تعالى ((عَبَسَ وَتَوَلَّى (1)أَن جَاءهُ الْأَعْمَى(2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3)أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى (4)أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5) فأَنتَ لَهُ تَصَدَّى (6) ))

في تفسير على بن ابراهيم عبس وتولى أن جاء‌ه الاعمى قال: نزلت في عثمان وابن ام مكتوم مؤذن لرسول الله صلى الله عليه وآله وكان اعمى، وجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وعنده اصحابه وعثمان عنده فقدمه رسول الله صلى الله عليه وآله على عثمان، فعبس عثمان وجهه وتولى عنه، فأنزل الله " عبس وتولى " يعنى عثمان " أن جاء‌ه الاعمى * و ما يدريك لعله يزكى " اى يكون طاهرا ازكى او يذكر قال: يذكره رسول الله صلى الله عليه وآله فتنفعه الذكرى
روي عن الإمام الصادق(عليه السلام): «إنّها نزلت في رجل من بني اُميّة، كان عند النّبي، فجاء ابن اُم مكتوم، فلما رآه تقذر منه وجمع نفسه عبس وأعرض بوجهه عنه، فحكى اللّه سبحانه ذلك، وأنكره عليه
الأفتاء عند علماء الشيعة....
السؤال العقائدي:
هل يوجد من مفسري أو علماء الشيعة من يذهب إلى أن سورة عبس نزلت في الرسول صلى الله عليه وآله . و ما هو الدليل بأنها نزلت في أحد من بني اُمية . و هل العبوس ينافي العصمة و لمإذا ؟
جواب سماحةالسيد علي الميلاني :
ليس مجرّد « العبوس » بل السورة فيها أكثر من ذلك ، و« العبوس » وحده أيضاًينافي قوله تعالى : (وإنك لعلى خلق عظيم) ولذا لا نعتقد أنّ أحداً من علمائنا المحققين المعتمدين يقول بأنّ المراد هو النبي صلى الله عليه وآله ، وإن كان ربما نقل كقول من الأقوال في بعض تفاسيرنا المؤلّفة في القرون السابقة في عصر حكومة المخالفين .
السؤال العقائدي:
سمعت من بعض الاخوة السنيين ان الرسول مسّه السحر حسبما روته السيدة عائشة عنه عليه وآله الصلاة و السلام .. فهل هذا صحيح ؟ سؤال ثاني يحيرني هو الدليل على عصمته عليه وآله السلام من الخطأ مع ورود اية (عبس وتولى .. ) ؟ وهل جميع الأنبياء عليهم السلام معصومين من الخطأ عليهم السلام ؟
جواب سماحةالشيخ هادي آل راضي :
جواب الأول : نعم روى ذلك البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عائشة ؛ راجع جامع الأصول وأما علماؤنا فقد نفوا ذلك ؛ قال العلامة الطبرسي في مجمع البيان وهذا لا يجوز لأن من وصف بإنه مسحور فكأنه قد خبل عقله وقد ابى الله سبحانه ذلك في قوله : (وقال الظالمون ان تتبعون الا رجلاً محسوراً ، انظر كيف ضربوا لكالامثال فضلوا ... ) انتهى .
اقول : خصوصاً ان عائشة تدعي ان السحر اثر فيه حتى انه يتخيّل اليه فعل الشيء وما فعله ، كما في رواية ، أو انه كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهنّ كما في رواية اُخرى ، ومن الواضح ان هذا ينافي مقام النبوة والعصمة الثابتة للنبي صلى الله عليه وآله .
جواب السؤال الثاني : نعم جميع الأنبياء معصومون وخصوصاً نبيّنا الاكرم صلى الله عليه وآله ، واما الأدلة على ذلك فهي كثيرة يمكن مراجعتها في مظانّها ، واما آية : (عبسوتولى ... ) فالذي يراه الامامية ان العابس هو غير النبي صلى الله عليه وآله وانه كان جالساً عند النبي صلى الله عليه وآله فدخل ابن أم مكتوم فعبس ذلك الرجل وقبض وجهه فنزلت الآية وليس في الآيات نفسها ما يشير إلى كونه النبي صلى الله عليه وآله بل هي خبر محض لم يصرح بالمخبَر عنه ونحن ننزه النبي صلى الله عليه وآله عن الصفات المذكورة فيها وهي : ـ 1 ـ العبوس في وجه الفقراء من المسلمين .
2 ـ التصدي للأغنياء واهمال الفقراء .
3 ـ العتاب الشديد المستفاد من سياق الآيات الشريعة . كيف وقد اخبر الله سبحانه وتعالى عنه بقوله : (وانك لعلى خلق عظيم) ، وخاطبه بقوله : (واخفضجناحك لمن اتبعك من المؤمنين) ، وقوله : (واخفض جناحك للمؤمنين) ، فهل عصى النبي صلى الله عليه وآله هذه الأوامر ؟ ! كلا وحاشا .
السؤال العقائدي:
أريد أن أسأل عن آيتين في القرآن الكريم وعن تفسيرهما ولأن فيهما مسألة خلافية بين السنة وأصحاب مذهب أهل البيت ، الآية الأولى هي (عبس وتولى) هل نزلت بالرسول الأكرم صلى الله عليه وآله أم في احد غيره ؟ وهل هناك أحد من المفسرين السنة قالوا بهذا وما هي هذه المراجع ؟ أما الآية الثانية هي : (ذا النون إذ ذهب مغاضباً ... ) إلى اخر الآية ؟ وهل هذا يدل على نقص في عصمة الأنبياء الذين نعتبرهم نحن أن لهم العصمة الكاملة ؟
جواب سماحةالسيد علي الميلاني :
القول بنزول (عبس وتولّى) في رسول الله صلى الله عليه وآله لا يناسب وصف الله له بأنه : ( على خلق عظيم ) ونحوه ... وإبقاء الآية : (وذا النون ... ) على ظاهرها لا يناسب الأدلة القطعية ـ من العقل والنقل ـ على عصمة الأنبياء ، وقد تقرّر في محلّه أنّ كلّ لفظٍ خالف الدليل القطعي ويمكن حمله على معنىً صحيح فلا بدّ من تأويله وجعله بذلك المعنى الصحيح ... وكذلك الآيات المتوهّم دلالتها على أنه تعالى جسم ... وغير ذلك .
السؤال العقائدي:
عبس وتولى نزلت في من ؟ مع الأدلة التي تؤكد ذلك . ما الدليل على عصمة الأنبياء من القرآن والسنة ؟ اشكالات تحتاج الى حلول : وعصى آدم ربه . موسى يقول انه من الظالمين وايضا قتل القبطي . التقام الحوت لنبي الله يونس هل هذا عقاب من ذنب ؟ ولمإذا لولا التسبيح لبقي الى يوم يبعثون ؟
النبي سليمان يطلب مما لا ينبغي لاحد من بعده . أليس هذا حب ذات وانانية الرسول يخاطب بأنه يحرم ما احل الله اليس هذا يدل على ان النبي يتصرف احيانا بذاته ؟
جواب سماحةالسيد علي الميلاني :
ليس المراد من « عبس وتولى » هو « رسول الله » لأن الله تعالى يقول له : (وإنك لعلى خلق عظيم) ولأنّه : (بالمؤمنين رؤوف رحيم) ولغير هذه الآيات الواردة في صفاته ، فلا يصدر منه ما ينافيها .
عصمة الأنبياء ثابتة بالعقل والنقل كتاباً وسُنّةً . أليس الله تعالى يقول : (أفمن يهدي الى الحق أحق أن يتّبع أمّن لا يهدّي إلاّ أن يهدى فمالكم كيف تحكمون) ؟ فإذا كان النبي يجوز عليه المعصية والخطأ واتّباع الهوى كيف يكون الناس مأمورين باتّباعه وجعله اسوة وقدوة لهم ؟ وإذا كانت الأدلة على عصمتهم قطعية متقنة لا تقبل التخصيص فلا بدّ من حمل بعض الآيات الظاهرة في خلاف ذلك على المعنى المطابق للعصمة ، نظر الآيات الظاهرة في التجسيم فإنّها تحمل على خلاف ظاهرها للأدلة القطعية القائمة على أنّ الله ليس بجسم .


التفسير عند السنة
جاء رجل أعمى من فقراء المسلمين أسمه عبدالله بن أم مكتوم إلى النبي صلى الله عليهوسلم، يطلب منه أن يعلمه مما علمه الله من أمر الدين، وكان رسول الله صلى الله عليهوسلم مشغولا في ذلك الوقت بمن عنده من كبراء قريش الكافرين المستكبرين، وكررعبدالله بن أم مكتوم طلبه من الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو لا يعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مشغول مع هؤلاء المشركين.
فكره الرسول صلى الله عليه وسلمقطعه لكلامه، وعبس وأعرض عنه، وقال في نفسه: عسى إن آمن هؤلاء أن يؤمن قومهم تبعالهم، فهم القادة والسادة.
فعاتبه الله في ذلك، وبين له أن شأن عبدالله أعظم عندالله من هؤلاء المكذبين المستكبرين، فأنزل الله سورة عبس،


أما الذين استقبلتهم أيها النبي الكريم بالحفاوة والتكريم فهم لايستحقون منك ذلك،لانهم مستغنون مستكبرون زاهدون فيما عندك من علم وهدى، وأنت ما عليك إلا البلاغ،فلا تبالغ في حرصك على إيمانهم، فأمر هدايتهم وإيمانهم إلى الله وحده.
ثم عاد ليعاتب في شأن الأعمى من جديد فقال: وأما الذي أتاك أيها النبي جادا في سعيه،مسارعا إليك، رغبة فيما عندك من الهدى والعلم، وهو على حالٍ من خشية الله فهذاتنصرف عنه إلى أولئك، كلا إن هذا ليس مما ينبغي منك نحوه، لا تعد لها أو لمثلها أيها النبي ، فإنما أنت منذر، وهذا الكتاب تذكرة فمن شاء تذكر ما فيه

السؤال
هل الرسول صلى الله عليه وسلم معصوم من الخطأ? هذا ما كنت أظنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم معصوم؛ لأن هناك من قال لي أنه غير معصوم وأنه يخطئ مثلنا, وقيل لي مثال يدل على دلك في آية: (عبس وتولى * أن جاءه الأعمى) وقيل لي أن هده الآية تدل أنالرسول صلى الله عليه وسلم أخطأ في تعامله مع الأعمى, وبالتالي فهو غير معصوم.
الجـــواب
إن عرفت أصل الإجابةعرفت بعد ذلك الجواب على جميع هذه الأسئلة الكريمة التي تفضلت بها، وأصل الجواب أن تعلمم أن الأنبياء –عليهم صلوات الله وسلامه – جميعًا معصومون من كبائر الذنوب،ومعنى كبائر الذنوب هي الفواحش التي حرمها الله جل وعلا، وبيَّن أنها من الخطايا العظيمات وذلك كالزنا والسرقة والنميمة ونحوها من كبائر الذنوب، وهذا قد عُصم منه
جميع الأنبياء –عليهم جميعًا صلواتُ الله وسلامه– وهذا قد نُقل الاتفاق عليه منأهل العلم – عليهم رحمة الله جميعًا - .
وأما صغائر الذنوب فهذه قد وقعفيها خلاف بين أهل العلم، فهل يصح أن يقع من نبي من الأنبياء صغيرةٌ من الصغائر؛فهذا فيه نزاع من أهل العلم على قولين اثنين:
فالقول الأول أنه يسوغ ذلك،وحكوا فيه قول الله جل وعلا: {وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُفَغَوَى}، أي وقعت منه مخالفة لأمر ربه،والقول الثاني: أنهم معصومون من الصغائر وأن ما يقع من الأخطاء في حقهم إنما يقعبتأويل وقصد حسن، وكلا القولين لهما وجه ولهما أدلة ظاهرة.
والمقصود أنالأنبياء - صلوات الله وسلامه عليهم– معصومون من كبائر الذنوب كما أشرنا، وأماالصغائر فقد وقع الخلاف في ذلك.
إذا عُلم هذا فإن نبينا - صلوات اللهوسلامه عليه – معصوم من الكبائر والصغائر، فقد عصمه الله جل وعلا من أن يرتكب كبيرةمن الكبائر كإخوته الأنبياء - عليهم جميعًا صلوات الله وسلامه – وعصمه الله منارتكاب الصغائر، فلا يقع منه صغيرة ولا يتعمد ذنبًا – حاشه صلواتُ الله وسلامه عليهفإنه على الدوام في أجل المقامات وفي أعظم الرتب، بل إنه - صلوات الله وسلامهعليه – لا يغيب ذكر الله عن قلبه حتى وهو نائم، حتى إنه قال - صلوات الله وسلامهعليه -: (إنه ليغان على قلبي فأستغفر الله من ذلك)أخرجه مسلم في صحيحه. أي إن النبي - صلى الله عليه وسلم– يحصل له ما قد يقع للنفسالبشرية في أمر ذكر الله جل وعلا فيحصل الغين وهو أقل ما يمكن أن يقع في هذاالمقام، فإن المؤمن العادي يكاد أن يقع له ما يشبه الغين في أمر ذكر الله، فيغيب عنذكرالله ويتغافل عن ذلك، وأما نبينا - صلوات الله وسلامه عليه – فقلبه ذاكرٌ للهوهو نائم فكيف عند يقظته وعند صحوه - صلوات الله وسلامه عليه -؟ فمن كان هذا شأنهلا يتصور وقوع المعصية منه صغيرة كانت أو كبيرة، فليعلم ذلك فإنه من أوكد العلم.
وأما ما أشرت إليه من هذه الآيات الكريمات، فإننا نود أننبيِّن لك معناها أولاً ليظهر لك المقصود منها وتندفع بذلك الشبهة، وأصل ذلك أنالنبي - صلى الله عليه وسلم – كان ذات يوم واقفًا مع بعض وجهاء قريش من كبارهموعظمائهم لما كان - صلوات الله وسلامه عليه – يرجو إيمانهم وإسلامهم ليسلم الناس منورائهم، فبينما هو يكلم هؤلاء النفر إذ دخل عليه عبد الله بن أم مكتوم الأعمى – رضيالله عنه وأرضاه – وكان ممن أسلم قديمًا، فبينما النبي - صلى الله عليه وسلم – يكلمهؤلاء النفر من وجهاء الناس إذ قال له عبد الله بن أم مكتوم مقاطعًا: علمني يا رسولالله مما علمك الله، وكان يسأله عن آية، فلم يعجب ذلك النبي - صلى الله عليه وسلملأنه كان مقبلاً على كلام القوم وكان مشغولاً في الحديث معهم عن الإيمان وعن دعوتهمإلى الله جل وعلا، فقطَّب وجهه الشريف وأعرض عن ابن أم مكتوم وواصل الكلام معهم.
إذا عُلم هذا، فليُعلم أن هذه الآية يتمسك بها كثير من الناس ليبينوا أنالنبي - صلى الله عليه وسلم - قد أذنب وقد أخطأ في ذلك، وليس هذا بصواب، بل الصوابما قدمناه لك فاعرف واحرص.

ونسأل الله عز وجل أن يحشرنا وإياكم في زمرته، وأنيجعلنا جميعًا من أتباعه، وأن يحيينا على سنته، وأن يميتنا عليها، وأن يجمعنا به فيالفردوس الأعلى، إنه هو أرحم الراحمين وهو أكرم الأكرمين.
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 4
عدد المشاركات : 1,937
بمعدل : 1.16 يوميا
عدد المواضيع : 114
عدد الردود : 1823
الجنس : الجنس : ذكر


التعديل الأخير تم بواسطة المرشد ; 05-24-2010 الساعة 11:51 PM
بن الخطاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-21-2010   #2
ركن اول
 
الصورة الرمزية ود رحمة الله
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,809
معدل تقييم المستوى: 152
ود رحمة الله على طريق التميز
إرسال رسالة عبر MSN إلى ود رحمة الله إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ود رحمة الله إرسال رسالة عبر Skype إلى ود رحمة الله
افتراضي

مشكور بن الخطاب علي هذا التوضيح والتفرقه بين التفسيرين
وتقبل مروري
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ود رحمة الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-24-2010   #3
المـدير العــــام
 
الصورة الرمزية ركب عودو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,697
معدل تقييم المستوى: 20
ركب عودو على طريق التميز
افتراضي

مشكور شيخنا بن الخطاب .... على المجهودات الكبيرة والمقدرة لنقل الصورة واضحة جلية عن ضلالات وافتراءت الشيعة, وقد قادنى هذا الموضوع الى مـشابهة عجيبة بين الـشيعة واليهـود والنـصارى حيث قالت اليهود : لا جهاد في سبيل الله حتى يخرج المسيح الدجال و ينزل السيف ، و قالت الرافضة : لا جهاد في سبيل الله حتى يخرج المهدي و ينادي مناد من السماء , كما ان اليهود يؤخرون المغرب إلى اشتباك النجوم؛ و كذلك الرافضة يؤخرون صلاة المغرب إلى اشتباك النجوم. و قد جاء في الحديث ((لا تزال أمتي على الفطرة ما لم يؤخروا المغرب إلى اشتباك النجوم)) و قال رسول الله (ص) أيضاً: ((بادروا بالمغرب قبل اشتباك النجوم ولا تتشبهوا باليهود فإنهم يصلون والنجوم مشتبكة)) .
و اليهود حرفوا التوراة و كذلك الرافضة حرفوا القرآن. و الله قال عن اليهود: {وَ لَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً وَ كُفْراً وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَ الْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَ يَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا وَ اللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ}

وما الشيعة الا بذرة نصرانية غرستها اليهودية في أرض مجوسية وعربية
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 9
عدد المشاركات : 1,697
بمعدل : 1.02 يوميا
عدد المواضيع : 56
عدد الردود : 1641
الجنس : الجنس : ذكر

__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ركب عودو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-24-2010   #4
كبير المراقبين
 
الصورة الرمزية السيف اليماني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,529
معدل تقييم المستوى: 148
السيف اليماني سيصبح متميزا في وقت قريب السيف اليماني سيصبح متميزا في وقت قريب
إرسال رسالة عبر AIM إلى السيف اليماني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى السيف اليماني إرسال رسالة عبر Skype إلى السيف اليماني
افتراضي

بوركت بن الخطاب كما عهدناك مبينا للحق.... وابرزت كل الدلائل والاسانيد والتفاسير لسورة عبس وتولي وكشفت مزاعم الشيعة واباطيلهم وما الحقوه من تفاسير لهذه السورة |، ما القصد منه الا النيل من سيدنا عثمان، وتشويه سيرته.... ولو تتطلب الامر الانقلاب علي اسباب نزول سور القران وتفسيرها بما يدعم وجهات نظرهم الباطله.... ويلتقون في ذلك مع اليهود الذين يحرفون الكلم عن مواضعه .... وهكذا هم الشيعة دائما وحتي في السودان، تجد من يردد مزاعم ائمتهم والتي ذكروها منذ قرون، ويعيد طرحها وتكراراها، باسماء عصرية ، وفي نفس الوقت يطرح نفسه للاخرين ، مفكرا اسلاميا معاصرا، وليس لديه غير نقل نصوص واعادة صياغتها، وهي كتبت منذ قرون. ضعف الطالب والمطلوب.
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 16
عدد المشاركات : 4,529
بمعدل : 2.72 يوميا
عدد المواضيع : 1595
عدد الردود : 2934
الجنس : الجنس : ذكر
0 هنا وعبر :"الفيس بوك" او "تويتر" بامكانك الالتقاء بالقادة والامراء العرب .. أدخل

0 فيديو"زنقة زنقة" هيب هوب ..وضعه ملحن اسرائيلي في خطاب القذافي شاهده الملايين

0 العيد في غزة المحاصرة

0 ظروف الصيام في منطقتي باليمن - صور -

0 الشرطة تداهم جلسة (زار) تدار فيها الخمر وطقوس الشعوذة

0 أبو ظبي تحتفل مع مانشستر سيتي بمباراته الاخيرة لهذا الموسم

0 الدرويش أسطورة طفل سوداني كرمه الجيش البريطاني

0 الشاعرة " بت مسيمس " خلدت ابطال سودانيين

0 أخر تقاليع الوصيفاب .... صورة بس ! ! ! !

0 روشتة الفوز علي انيمبا

0 وفاة سعد الدين الشاذلي رئيس الاركان المصري ومخطط حرب اكتوبر

0 أقوي كاريكتير منذ سقوط مبارك : جده مستقبلا

0 " الطاهر ابراهيم" رئيس المجلس التشريعي للعدل والمساواة "يعلن ارتداده " من الاسلام

0 أفضل وأسوأ .... النساء ... !!!!

0 فضيحة جنسية للكنيسة الكاثوليكية

0 " زينة وعاجباني " شجون الزكريات ... وقصة أغنية ! ! !

0 حصري لستات البيت : أغرب أدوات مطبخ بالصور

0 صور مدهشــة تُلتقط بواسطة مجهر المسح الإلكتروني لخلايا الجسم..!!

0 خليل ابراهيم في القاهرة - فيديو -

0 "المد الشيعي " يتسرب الي المغرب من اروبا



__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
السيف اليماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-24-2010   #5
المشرف العـــام

اوسمتي

 
الصورة الرمزية المرشد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,050
معدل تقييم المستوى: 20
المرشد عطاءه مستمر المرشد عطاءه مستمر المرشد عطاءه مستمر المرشد عطاءه مستمر
افتراضي

جزاك الله خيرا يا بن الخطاب على التوضيح .
فقد اوضحت لنا جليا ان التفسير الذي اورده النيل في مذكرة احبابي اتى به من كتب الشيعة !!!!!!!!!!!!
ولما سئل عنه قال انه تجديد ولم يقل انه نقله من كتب الشيعة .
خلاصة الكلام ان ذلك لم يكن تجديدا وانما الاعتماد على مصادر الشيعة .
احس ان التفاسير الشيعية تدعو الى تفسير القرءان بما يتناسب مع فهمهم الخاص وبغضهم لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وهذا هو منهجهم في التفسير (وقد تقرّر أنّ كلّ لفظٍ خالف الدليل القطعي ويمكن حمله على معنىً صحيح فلا بدّ من تأويله وجعله بذلك المعنى الصحيح )
فكيف يستقيم ذلك ؟
واما تفسير اهل السنة فقد اورد لنا القصة الحقيقية التي حدثت ونزلت بسببها الآية الكريمة وشرحت بطريقة لا تسئ الى النبي صلى الله عليه وسلم ولا في صحابته الكرام .
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 12
عدد المشاركات : 5,050
بمعدل : 3.03 يوميا
عدد المواضيع : 354
عدد الردود : 4696
الجنس : الجنس : ذكر

__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


انا من اسرة الشيخ ابوقرون
انا على منهج اهل السنة والجماعة
انا لست شيعيا ولا ماسونيا
ِ

المرشد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-25-2010   #6
ركن اول
 
الصورة الرمزية سعد الطيب احمد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,250
معدل تقييم المستوى: 81
سعد الطيب احمد على طريق التميز
افتراضي

الشكر موصول لشيخنا بن الخطاب على الاسترسال في التوضيح والتبيين
لما اشكل على الناس بسبب تفاسير الشيعة التي استبانت بوضوح متحاملة على سيدنا عثمان بن عفان
جزاك الله خيرا
سعد الطيب احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2010   #7
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية أبوعلي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 45
معدل تقييم المستوى: 0
أبوعلي على طريق التميز
افتراضي

[QUOTE=بن الخطاب;3376]

تفسير سورة عبس وتولى عند الشيعة
فيما يلي مقارنات بسيطة لتفسير سورةعبس وتولى عند الشيعة وأهل السنة ليستبين الجدل القائم ونعرف المناهل المستقاه للمتحدثين ومصادر هم في الحديث.
جاء في تقريب القرآن إلى الأذهان للإمام الشيرازي الراحل في شأن نزول سورة عبس ما يلي:
ـ عبس وتولى ـ وقد نزلت هذه السورة في عثمان بن عفان، حيث كان عند الرسول مع جملة من أصحابه، فجاء أعمى وجلس قرب عثمان، فعبس عثمان وجهه وتولّى عنه وجمع ثيابه، وأقبل على بعض الجالسين الآخرين الذين كان لهم ثراء فنزلت الآيات» ثم واصل كلامه وقال: «ومن الغريب أن بعض بني أمية المبغضين للرسول نسب هذا الأمر إلى الرسول لتبرئة ساحة قريبهم: عثمان،

وقال: إن الرسول هو الذي عبس وتولّى، مخالفاً بذلك نصّ القرآن العظيم: «وإنّك لعلى خلق عظيم وعزيز عليه ما عنتّم، حريص عليك، بالمؤمنين رؤوف رحيم
ثم استمرّ في كلامه وقال: «ثم جاء جماعة من الوهابيين فأخذوا يلحسون قصاع بني أمية في نسبة هذه السبّة إلى الرسول... وقد صار ذلك حراباً في أيدي الصليبيين في الهجوم على الرسول، حتى أن بعض كراريسهم كتبت: أيّهما خيرٌ المسيح أو محمد؟ فإن الأول كان يبرئ الأعمى بنصّ كتابكم، والثاني كان يعبس ويتولّى إذا جاءه الأعمى بنصّ كتابكم» ـ


أو أنك تقصد انك الذي فهمته أنت من الآية الكريمة من سورة عبس أن الرسول هو الذي عبس فهذا ليس صحيح و لا نفسر القرآن على حسب فهمنا القاصر فهذا خطأ لا بد من الرجوع إلى التفاسير الشيعية الحقة ..
قال تعالى ((عَبَسَ وَتَوَلَّى (1)أَن جَاءهُ الْأَعْمَى(2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3)أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى (4)أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5) فأَنتَ لَهُ تَصَدَّى (6) ))

في تفسير على بن ابراهيم عبس وتولى أن جاء‌ه الاعمى قال: نزلت في عثمان وابن ام مكتوم مؤذن لرسول الله صلى الله عليه وآله وكان اعمى، وجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وعنده اصحابه وعثمان عنده فقدمه رسول الله صلى الله عليه وآله على عثمان، فعبس عثمان وجهه وتولى عنه، فأنزل الله " عبس وتولى " يعنى عثمان " أن جاء‌ه الاعمى * و ما يدريك لعله يزكى " اى يكون طاهرا ازكى او يذكر قال: يذكره رسول الله صلى الله عليه وآله فتنفعه الذكرى
روي عن الإمام الصادق(عليه السلام): «إنّها نزلت في رجل من بني اُميّة، كان عند النّبي، فجاء ابن اُم مكتوم، فلما رآه تقذر منه وجمع نفسه عبس وأعرض بوجهه عنه، فحكى اللّه سبحانه ذلك، وأنكره عليه
الأفتاء عند علماء الشيعة....
السؤال العقائدي:
هل يوجد من مفسري أو علماء الشيعة من يذهب إلى أن سورة عبس نزلت في الرسول صلى الله عليه وآله . و ما هو الدليل بأنها نزلت في أحد من بني اُمية . و هل العبوس ينافي العصمة و لمإذا ؟
جواب سماحةالسيد علي الميلاني :
ليس مجرّد « العبوس » بل السورة فيها أكثر من ذلك ، و« العبوس » وحده أيضاًينافي قوله تعالى : (وإنك لعلى خلق عظيم) ولذا لا نعتقد أنّ أحداً من علمائنا المحققين المعتمدين يقول بأنّ المراد هو النبي صلى الله عليه وآله ، وإن كان ربما نقل كقول من الأقوال في بعض تفاسيرنا المؤلّفة في القرون السابقة في عصر حكومة المخالفين .
السؤال العقائدي:
سمعت من بعض الاخوة السنيين ان الرسول مسّه السحر حسبما روته السيدة عائشة عنه عليه وآله الصلاة و السلام .. فهل هذا صحيح ؟ سؤال ثاني يحيرني هو الدليل على عصمته عليه وآله السلام من الخطأ مع ورود اية (عبس وتولى .. ) ؟ وهل جميع الأنبياء عليهم السلام معصومين من الخطأ عليهم السلام ؟
جواب سماحةالشيخ هادي آل راضي :
جواب الأول : نعم روى ذلك البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عائشة ؛ راجع جامع الأصول وأما علماؤنا فقد نفوا ذلك ؛ قال العلامة الطبرسي في مجمع البيان وهذا لا يجوز لأن من وصف بإنه مسحور فكأنه قد خبل عقله وقد ابى الله سبحانه ذلك في قوله : (وقال الظالمون ان تتبعون الا رجلاً محسوراً ، انظر كيف ضربوا لكالامثال فضلوا ... ) انتهى .
اقول : خصوصاً ان عائشة تدعي ان السحر اثر فيه حتى انه يتخيّل اليه فعل الشيء وما فعله ، كما في رواية ، أو انه كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهنّ كما في رواية اُخرى ، ومن الواضح ان هذا ينافي مقام النبوة والعصمة الثابتة للنبي صلى الله عليه وآله .
جواب السؤال الثاني : نعم جميع الأنبياء معصومون وخصوصاً نبيّنا الاكرم صلى الله عليه وآله ، واما الأدلة على ذلك فهي كثيرة يمكن مراجعتها في مظانّها ، واما آية : (عبسوتولى ... ) فالذي يراه الامامية ان العابس هو غير النبي صلى الله عليه وآله وانه كان جالساً عند النبي صلى الله عليه وآله فدخل ابن أم مكتوم فعبس ذلك الرجل وقبض وجهه فنزلت الآية وليس في الآيات نفسها ما يشير إلى كونه النبي صلى الله عليه وآله بل هي خبر محض لم يصرح بالمخبَر عنه ونحن ننزه النبي صلى الله عليه وآله عن الصفات المذكورة فيها وهي : ـ 1 ـ العبوس في وجه الفقراء من المسلمين .
2 ـ التصدي للأغنياء واهمال الفقراء .
3 ـ العتاب الشديد المستفاد من سياق الآيات الشريعة . كيف وقد اخبر الله سبحانه وتعالى عنه بقوله : (وانك لعلى خلق عظيم) ، وخاطبه بقوله : (واخفضجناحك لمن اتبعك من المؤمنين) ، وقوله : (واخفض جناحك للمؤمنين) ، فهل عصى النبي صلى الله عليه وآله هذه الأوامر ؟ ! كلا وحاشا .
السؤال العقائدي:
أريد أن أسأل عن آيتين في القرآن الكريم وعن تفسيرهما ولأن فيهما مسألة خلافية بين السنة وأصحاب مذهب أهل البيت ، الآية الأولى هي (عبس وتولى) هل نزلت بالرسول الأكرم صلى الله عليه وآله أم في احد غيره ؟ وهل هناك أحد من المفسرين السنة قالوا بهذا وما هي هذه المراجع ؟ أما الآية الثانية هي : (ذا النون إذ ذهب مغاضباً ... ) إلى اخر الآية ؟ وهل هذا يدل على نقص في عصمة الأنبياء الذين نعتبرهم نحن أن لهم العصمة الكاملة ؟
جواب سماحةالسيد علي الميلاني :
القول بنزول (عبس وتولّى) في رسول الله صلى الله عليه وآله لا يناسب وصف الله له بأنه : ( على خلق عظيم ) ونحوه ... وإبقاء الآية : (وذا النون ... ) على ظاهرها لا يناسب الأدلة القطعية ـ من العقل والنقل ـ على عصمة الأنبياء ، وقد تقرّر في محلّه أنّ كلّ لفظٍ خالف الدليل القطعي ويمكن حمله على معنىً صحيح فلا بدّ من تأويله وجعله بذلك المعنى الصحيح ... وكذلك الآيات المتوهّم دلالتها على أنه تعالى جسم ... وغير ذلك .
السؤال العقائدي:
عبس وتولى نزلت في من ؟ مع الأدلة التي تؤكد ذلك . ما الدليل على عصمة الأنبياء من القرآن والسنة ؟ اشكالات تحتاج الى حلول : وعصى آدم ربه . موسى يقول انه من الظالمين وايضا قتل القبطي . التقام الحوت لنبي الله يونس هل هذا عقاب من ذنب ؟ ولمإذا لولا التسبيح لبقي الى يوم يبعثون ؟
النبي سليمان يطلب مما لا ينبغي لاحد من بعده . أليس هذا حب ذات وانانية الرسول يخاطب بأنه يحرم ما احل الله اليس هذا يدل على ان النبي يتصرف احيانا بذاته ؟
جواب سماحةالسيد علي الميلاني :
ليس المراد من « عبس وتولى » هو « رسول الله » لأن الله تعالى يقول له : (وإنك لعلى خلق عظيم) ولأنّه : (بالمؤمنين رؤوف رحيم) ولغير هذه الآيات الواردة في صفاته ، فلا يصدر منه ما ينافيها .
عصمة الأنبياء ثابتة بالعقل والنقل كتاباً وسُنّةً . أليس الله تعالى يقول : (أفمن يهدي الى الحق أحق أن يتّبع أمّن لا يهدّي إلاّ أن يهدى فمالكم كيف تحكمون) ؟ فإذا كان النبي يجوز عليه المعصية والخطأ واتّباع الهوى كيف يكون الناس مأمورين باتّباعه وجعله اسوة وقدوة لهم ؟ وإذا كانت الأدلة على عصمتهم قطعية متقنة لا تقبل التخصيص فلا بدّ من حمل بعض الآيات الظاهرة في خلاف ذلك على المعنى المطابق للعصمة ، نظر الآيات الظاهرة في التجسيم فإنّها تحمل على خلاف ظاهرها للأدلة القطعية القائمة على أنّ الله ليس بجسم .


التفسير عند السنة
جاء رجل أعمى من فقراء المسلمين أسمه عبدالله بن أم مكتوم إلى النبي صلى الله عليهوسلم، يطلب منه أن يعلمه مما علمه الله من أمر الدين، وكان رسول الله صلى الله عليهوسلم مشغولا في ذلك الوقت بمن عنده من كبراء قريش الكافرين المستكبرين، وكررعبدالله بن أم مكتوم طلبه من الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو لا يعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مشغول مع هؤلاء المشركين.
فكره الرسول صلى الله عليه وسلمقطعه لكلامه، وعبس وأعرض عنه، وقال في نفسه: عسى إن آمن هؤلاء أن يؤمن قومهم تبعالهم، فهم القادة والسادة.[FONT=Times New Roman]
فعاتبه الله في ذلك، وبين له أن شأن عبدالله أعظم عندالله من هؤلاء المكذبين المستكبرين، فأنزل الله سورة عبس،

أما الذين استقبلتهم أيها النبي الكريم بالحفاوة والتكريم فهم لايستحقون منك ذلك،لانهم مستغنون مستكبرون زاهدون فيما عندك من علم وهدى، وأنت ما عليك إلا البلاغ،فلا تبالغ في حرصك على إيمانهم، فأمر هدايتهم وإيمانهم إلى الله وحده.
ثم عاد ليعاتب في شأن الأعمى من جديد فقال: وأما الذي أتاك أيها النبي جادا في سعيه،مسارعا إليك، رغبة فيما عندك من الهدى والعلم، وهو على حالٍ من خشية الله فهذاتنصرف عنه إلى أولئك، كلا إن هذا ليس مما ينبغي منك نحوه، لا تعد لها أو لمثلها أيها النبي ، فإنما أنت منذر، وهذا الكتاب تذكرة فمن شاء تذكر ما فيه

السؤال
هل الرسول صلى الله عليه وسلم معصوم من الخطأ? هذا ما كنت أظنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم معصوم؛ لأن هناك من قال لي أنه غير معصوم وأنه يخطئ مثلنا, وقيل لي مثال يدل على دلك في آية: (عبس وتولى * أن جاءه الأعمى) وقيل لي أن هده الآية تدل أنالرسول صلى الله عليه وسلم أخطأ في تعامله مع الأعمى, وبالتالي فهو غير معصوم.
الجـــواب
إن عرفت أصل الإجابةعرفت بعد ذلك الجواب على جميع هذه الأسئلة الكريمة التي تفضلت بها، وأصل الجواب أن تعلمم أن الأنبياء –عليهم صلوات الله وسلامه – جميعًا معصومون من كبائر الذنوب،ومعنى كبائر الذنوب هي الفواحش التي حرمها الله جل وعلا، وبيَّن أنها من الخطايا العظيمات وذلك كالزنا والسرقة والنميمة ونحوها من كبائر الذنوب، وهذا قد عُصم منه
جميع الأنبياء –عليهم جميعًا صلواتُ الله وسلامه– وهذا قد نُقل الاتفاق عليه منأهل العلم – عليهم رحمة الله جميعًا - .
وأما صغائر الذنوب فهذه قد وقعفيها خلاف بين أهل العلم، فهل يصح أن يقع من نبي من الأنبياء صغيرةٌ من الصغائر؛فهذا فيه نزاع من أهل العلم على قولين اثنين:
فالقول الأول أنه يسوغ ذلك،وحكوا فيه قول الله جل وعلا: {وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُفَغَوَى}، أي وقعت منه مخالفة لأمر ربه،والقول الثاني: أنهم معصومون من الصغائر وأن ما يقع من الأخطاء في حقهم إنما يقعبتأويل وقصد حسن، وكلا القولين لهما وجه ولهما أدلة ظاهرة.
والمقصود أنالأنبياء - صلوات الله وسلامه عليهم– معصومون من كبائر الذنوب كما أشرنا، وأماالصغائر فقد وقع الخلاف في ذلك.
إذا عُلم هذا فإن نبينا - صلوات اللهوسلامه عليه – معصوم من الكبائر والصغائر، فقد عصمه الله جل وعلا من أن يرتكب كبيرةمن الكبائر كإخوته الأنبياء - عليهم جميعًا صلوات الله وسلامه – وعصمه الله منارتكاب الصغائر، فلا يقع منه صغيرة ولا يتعمد ذنبًا – حاشه صلواتُ الله وسلامه عليهفإنه على الدوام في أجل المقامات وفي أعظم الرتب، بل إنه - صلوات الله وسلامهعليه – لا يغيب ذكر الله عن قلبه حتى وهو نائم، حتى إنه قال - صلوات الله وسلامهعليه -: (إنه ليغان على قلبي فأستغفر الله من ذلك)أخرجه مسلم في صحيحه. أي إن النبي - صلى الله عليه وسلم– يحصل له ما قد يقع للنفسالبشرية في أمر ذكر الله جل وعلا فيحصل الغين وهو أقل ما يمكن أن يقع في هذاالمقام، فإن المؤمن العادي يكاد أن يقع له ما يشبه الغين في أمر ذكر الله، فيغيب عنذكرالله ويتغافل عن ذلك، وأما نبينا - صلوات الله وسلامه عليه – فقلبه ذاكرٌ للهوهو نائم فكيف عند يقظته وعند صحوه - صلوات الله وسلامه عليه -؟ فمن كان هذا شأنهلا يتصور وقوع المعصية منه صغيرة كانت أو كبيرة، فليعلم ذلك فإنه من أوكد العلم.
وأما ما أشرت إليه من هذه الآيات الكريمات، فإننا نود أننبيِّن لك معناها أولاً ليظهر لك المقصود منها وتندفع بذلك الشبهة، وأصل ذلك أنالنبي - صلى الله عليه وسلم – كان ذات يوم واقفًا مع بعض وجهاء قريش من كبارهموعظمائهم لما كان - صلوات الله وسلامه عليه – يرجو إيمانهم وإسلامهم ليسلم الناس منورائهم، فبينما هو يكلم هؤلاء النفر إذ دخل عليه عبد الله بن أم مكتوم الأعمى – رضيالله عنه وأرضاه – وكان ممن أسلم قديمًا، فبينما النبي - صلى الله عليه وسلم – يكلمهؤلاء النفر من وجهاء الناس إذ قال له عبد الله بن أم مكتوم مقاطعًا: علمني يا رسولالله مما علمك الله، وكان يسأله عن آية، فلم يعجب ذلك النبي - صلى الله عليه وسلملأنه كان مقبلاً على كلام القوم وكان مشغولاً في الحديث معهم عن الإيمان وعن دعوتهمإلى الله جل وعلا، فقطَّب وجهه الشريف وأعرض عن ابن أم مكتوم وواصل الكلام معهم.
إذا عُلم هذا، فليُعلم أن هذه الآية يتمسك بها كثير من الناس ليبينوا أنالنبي - صلى الله عليه وسلم - قد أذنب وقد أخطأ في ذلك، وليس هذا بصواب، بل الصوابما قدمناه لك فاعرف واحرص.

[RIGHT]ونسأل الله عز وجل أن يحشرنا وإياكم في زمرته، وأنيجعلنا جميعًا من أتباعه، وأن يحيينا على سنته، وأن يميتنا عليها، وأن يجمعنا به في[B][COLOR=darkred][FONT=Microsoft Sans Serif]الفردوس الأعلى، إنه هو أرحم الراحمين وهو أكرم الأكرمين[/‏
مشكور لتوضيح شيخنا بن الخطاب
‏ داير توضح لينا ناخذ بي ياتو تفسير ووضح لينا
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 155
عدد المشاركات : 45
بمعدل : 0.03 يوميا
عدد المواضيع : 9
عدد الردود : 36
الجنس : الجنس : ذكر

أبوعلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2010   #8
عضو جديد
 
الصورة الرمزية الطيب الراوي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 27
معدل تقييم المستوى: 0
الطيب الراوي على طريق التميز
افتراضي

القرآن يفسر بعضه بعضا والعبوس في القرآن وصف به القرآن الوليد بن المغيرة في قوله تعالي :
{ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ } {ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ }
{فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ } {إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ }
{سَــــــــــــــــــــــأُصْلِيهِ سَــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقَرَ }
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 147
عدد المشاركات : 27
بمعدل : 0.02 يوميا
عدد المواضيع : 5
عدد الردود : 22
الجنس : الجنس : ذكر

__________________
أخوكم الراوي وجرابي مليان حكاوي
وقول ياشيخ عبد الساوي من البلاوي
الطيب الراوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2010   #9
عضو جديد
 
الصورة الرمزية الطيب الراوي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 27
معدل تقييم المستوى: 0
الطيب الراوي على طريق التميز
افتراضي

نبينا يامن يقول عنه عبوس
هو صاحب الحلة والناموس
وكل من يصــــــفه بالعبوس
أكيد فـــــــــي النار مدعوس
وقلبه ســـــــــقيم ومطموس
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 147
عدد المشاركات : 27
بمعدل : 0.02 يوميا
عدد المواضيع : 5
عدد الردود : 22
الجنس : الجنس : ذكر

__________________
أخوكم الراوي وجرابي مليان حكاوي
وقول ياشيخ عبد الساوي من البلاوي
الطيب الراوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2010   #10
عضو فضي
 
الصورة الرمزية مافيا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 230
معدل تقييم المستوى: 60
مافيا على طريق التميز
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب الراوي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
   نبينا يامن يقول عنه عبوس
هو صاحب الحلة والناموس
وكل من يصــــــفه بالعبوس
أكيد فـــــــــي النار مدعوس
وقلبه ســـــــــقيم ومطموس

الطيب الراوي
ربنا يرفع عنك البلاوي
يا البدافع للمكاوي
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 46
عدد المشاركات : 230
بمعدل : 0.14 يوميا
عدد المواضيع : 32
عدد الردود : 198
الجنس : الجنس : ذكر

__________________
مافيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:55 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd ala7laam4.com
استضافة الاحلام ديزاين